الأسهم الخليجية تستهل الأسبوع على ارتفاع رغم تصاعد التوترات الجيوسياسية
افتتحت أسواق السعودية وقطر والكويت تداولات الأسبوع على ارتفاع محدود رغم تصاعد التوترات الجيوسياسية واستمرار ترقب المستثمرين.
الرياض | EcoPulse24
السعودية وقطر والكويت تبدأ التداولات في المنطقة الخضراء
استهلت أسواق الأسهم الخليجية تعاملات الأسبوع على أداء إيجابي، بعدما افتتحت مؤشرات السوق المالية السعودية (تداول) وبورصة قطر وبورصة الكويت في المنطقة الخضراء، رغم تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وعودة المخاوف بشأن أمن الملاحة الإقليمية.
وارتفع مؤشر تداول السعودية (TASI) إلى 10,944.80 نقطة بزيادة 0.11% في بداية الجلسة، فيما صعد مؤشر بورصة قطر إلى 10,295.16 نقطة مرتفعاً 0.13%، بينما سجل مؤشر بورصة الكويت 8,695 نقطة بارتفاع 0.09%.
الأسواق تتجاهل الضغوط الجيوسياسية في الافتتاح
جاءت البداية الإيجابية رغم تجدد التوترات في المنطقة، بعد تقارير عن تنفيذ الولايات المتحدة جولة جديدة من الضربات داخل إيران عقب استهداف سفينة تجارية ثانية، وهو ما أبقى المستثمرين في حالة ترقب لتداعيات التطورات على أسواق الطاقة والأصول عالية المخاطر.
ورغم ذلك، أظهرت تداولات الافتتاح أن المستثمرين الخليجيين حافظوا على قدر من الهدوء، مع استمرار عمليات الشراء الانتقائية في بداية الأسبوع.
الأنظار تتجه إلى النفط وتطورات المنطقة
يراقب المستثمرون عن كثب تحركات أسعار النفط وأي تطورات إضافية في الخليج، نظراً لدورها المباشر في تشكيل شهية المخاطرة داخل الأسواق الإقليمية، إلى جانب متابعة البيانات الاقتصادية العالمية المنتظرة خلال الأسبوع.
تحليل EcoPulse24
تعكس بداية التداولات أن أسواق الخليج تدخل الأسبوع بموقف متوازن، حيث لم تتحول التوترات الجيوسياسية حتى الآن إلى موجة بيع واسعة، بينما حافظت المؤشرات الرئيسية على مكاسب افتتاحية محدودة.
وإذا استمرت أسعار النفط مستقرة ولم تتصاعد الأحداث الأمنية بشكل أكبر، فقد تبقى الأسواق الخليجية مدعومة بالعوامل الأساسية المحلية، إلا أن حساسية المستثمرين تجاه الأخبار الجيوسياسية مرشحة للبقاء مرتفعة خلال جلسات الأسبوع.
المصادر والمراجع
ملاحظة تحريرية
تنبيه مهم
يرجى الاطلاع على الشروط والأحكام.
© 2025 EcoPulse24. جميع الحقوق محفوظة.